Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

أشرفت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة,السيدة فازية دحلب, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، على إعطاء إشارة انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة المصادف لـ 5 يونيو من كل سنة.

وجرى انطلاق فعاليات الحدث, المنظم هذه السنة تحت شعار “معا لدحر التلوث البلاستيكي”, بحضور كل من وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, وزيرة الثقافة و الفنون صورية مولوجي, وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار,  بالإضافة إلى ممثلي الهيئات الأممية و المؤسسات الدولية الناشطة في مجال البيئة بالجزائر.

وفي كلمتها بالمناسبة, أوضحت السيدة  دحلب أن مصالحها ارتأت إطلاق فعاليات اليوم العالمي للبيئة (5 يونيو) مسبقا, تزامنا مع  فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للطفولة (1 يونيو), وهذا “لما للناشئة من دور في حماية البيئة, لا سيما في الوسط المدرسي و الجامعي”, خصوصا وأن الجزائر تحوز على طاقات شبابية “هائلة” تفوق 10 مليون فرد.

كما دعت الوزيرة كافة أفراد المجتمع الى ضرورة العناية بسلوكهم تجاه البيئة, مناشدة أيضا المؤسسات “للقيام بدورها المأمول في تحمل مسؤولياتها المجتمعية والبيئية”.

وبخصوص شعار الحدث, أشارت السيدة دحلب الى أن الجزائر, كسائر دول العالم, تعاني من ظاهرة النفايات, خاصة منها البلاستكية, مبرزة انها تمثل 87 بالمئة من إجمالي النفايات التي يتم جمعها.

وفي هذا السياق, ذكرت الوزيرة  بالاستراتيجية الوطنية التي اعتمدتها الدولة من أجل التسيير المدمج للنفايات الى غاية آفاق سنة 2035, خصوصا هدف الانتقال الى الاقتصاد التدويري من خلال تنظيم و انشاء قطاعات اقتصادية تولد الثروة وتوفر الوظائف في مجال رسكلة النفايات.

وعليه, شددت السيدة دحلب على أن الاقتصاد التدويري يمثل أحد أولويات دائرتها الوزارية التي تعمل على وضع خطة ناجعة لجعله من أهم المجالات التي تساهم في تنويع الاقتصاد الوطني خارج المحروقات, مشيرة أيضا الى أهمية اللجنة الوطنية المشتركة المكلفة بإعداد المخطط الوطني للاقتصاد التدويري.

كما تطرقت الوزيرة, في كلمتها, إلى برنامج المخطط الوطني للمناخ المتمثل في 155 مشروع بهدف التصدي للتغيرات المناخية على المستوى الوطني, مشاريع خفض معدل الانبعاثات الضارة من خلال زراعة ملايين من الأشجار, وكذا مشروع إعادة بعث السد الأخضر وتوسيعه من 3,7 مليون هكتار على طول 1500 كيلومتر, حاليا, الى نحو 4,7 مليون هكتار في آفاق 2035.

وموازاة مع هذه المشاريع البيئية, دعت الوزيرة إلى “بذل المزيد من الجهد من أجل استكمال الأطر التشريعية و المؤسساتية و تنفيذ البرامج التي من شأنها رفع مستوى الوعي البيئي لدى المجتمع”, موجهة شكرها للشركاء الدوليين وممثلي الهيئات الأممية “على دعمهم التقني المتواصل و المرافقة الدائمة في مجال التكوين ونقل الخبرات”.

وتم على هامش اللقاء, الذي عرف حضور مكثف لأطفال الكشافة الإسلامية و الحضانة و كذا الجمعيات البيئية للأطفال, الذين تميزوا بنشاطاتهم الفنية و المسرحية، تكريم 17 إطارا اداريا وعلميا وموظفين في المجال البيئي, نظير دورهم الفعال في بعث برامج لتعزيز التنوع البيولوجي, التهيئة الإقليمية, المحافظة على الغابات, وكذا تطوير برامج الطاقات المتجددة و مكافحة التلوث البيئي.

كما تم بالمناسبة إبرام اتفاقيتي شراكة بين المركز الوطني لتكنولوجيات الإنتاج اكثر نقاء و مجمع “كوسيدار” وبين ذات المركز و مركز البحث في البيئة المتواجد بعنابة, بالإضافة الى اتفاقيتين بين المعهد الوطني للتكوينات البيئية والمجلس الأعلى للشباب وبين ذات المعهد و مجمع “جيتراما” للمنشآت البحرية تتعلق بمجالات المرافقة والتكوين في مجالات تسيير نفايات وحماية البيئة.

-وكالة الأنباء الجزائرية-