Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

إن اللجنة الوطنية للمناخ CNC هي المسؤولة عن السياسة الوطنية بشأن تغير المناخ. باعتبارها جهازا للتبادل والاستشارات ، تمثل هذه اللجنة جسرا بين مختلف القطاعات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات. بحيث تضمن انخراط القطاعات في الإجراءات المنوطة بهم وتعزز التعاون بين القطاعات من أجل الإجراءات المشتركة. تأسست اللجنة الوطنية للمناخ بموجب قرار الوزير الأول خلال اجتماع المجلس الوزاري في 7 يوليو 2015. ويتم تنسيق هذه اللجنة من طرف الوزارة المكلفة بالبيئة. كانت تتألف في البداية من 7 أعضاء ، وتم توسيعها إلى 18 عضوًا في عام 2018.

وفقًا لصلاحياتها ، أشرفت اللجنة خلال الفترة 2017-2018 على عملية تحديث الخطة الوطنية للمناخ التي تحدد السياسة الوطنية بشأن تغير المناخ. ويتمثل دورها أيضًا في ضمان الاتساق مع الوثائق الاستراتيجية والالتزامات الدولية للجزائر. تختار اللجنة الوطنية للمناخ الإجراءات التي سيتم تنفيذها وترتبها حسب الأولوية بالإضافة إلى هيكل ومحتوى المستند. يضمن التركيب القطاعي للجنة الوطنية للمناخ التمثيل لجميع الجهات الفاعلة المعنية بتغير المناخ. تعد اللجنة الوطنية للمناخ مسؤولة أيضًا عن:

• ضمان تنسيق ورصد وتقييم السياسات والاستراتيجيات والبرامج وخطط العمل الوطنية المتعلقة بتغير المناخ.
• دعم تطوير البرامج القطاعية اللازمة للإجراءات اللازمة للتعامل مع آثار تغير المناخ.
• تنسيق برامج العمل التي تقررها الإدارات الوزارية المعنية فيما يتعلق بالتغير المناخي.
• تطوير مساهمة الجزائر المحددة وطنياً في مؤتمر باريس (CoP21) بشأن تغير المناخ.
• اقتراح التدابير اللازمة التي تهدف إلى ضمان تنفيذ الالتزامات التي سيتم التعاقد عليها في إطار اتفاقيات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية و / أو القرارات التي تتخذها الحكومة بشأن قضايا تغير المناخ.
• التحقق من صحة وثائق الجزائر والبلاغات الموجهة للمؤسسات الدولية.