Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

تواجه الجزائر بشكل متكرر بعض المظاهر الكارثية للمناخ ولا يمر شهر دون فيضان جديد يضرب إحدى مناطق البلاد ؛ حتى مدن الصحراء لم تسلم. المناخ يتغير وأصبح من الصعب التنبؤ به. من المعترف به الآن أن الأنشطة البشرية هي سبب هذا التغير المناخي وزيادة وتيرة هذه المظاهر المناخية العنيفة.

تقع الجزائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وهي منطقة تعتبرها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ “”GIEC واحدة من 24 “البقع الساخنة” الأكثر عرضة لتغير المناخ. بحكم تأثرها بالظواهر المناخية المتطرفة المتكررة (الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات وما إلى ذلك) ، بدأت الجزائر في وقت مبكر جدًا في إجراءات التكيف لحماية السكان والبنى التحتية.

تظهر قابلية التأثر بتغير المناخ أن مناطق الجزائر المعرضة للمخاطر المناخية الطبيعية تتسع بشكل متزايد في سياق تغير المناخ. يترتبط أسلوب توزيع السكان في الجزائر بمدى توفر الموارد الطبيعية من التربة (الأرض) ، والمياه ، والمواد الأولية ،… إلخ. بالإضافة إلى أن استقرار السكان في هذه المناطق ، يزيد من تعرضها للمخاطر المناخية. إن الافتقار إلى الوعي ، أو الافتقار إلى القدرة على التكيف مع هذه المخاطر ، يجعل سكان هذه المناطق أكثر عرضة للخطر ويهدد الأهداف التنموية للبلد. يعتبر تحديد آثار تغير المناخ على الاقتصاد والمجتمع الجزائري أولوية. يتطلب التكيف الفعال مع تغير المناخ توقع آثاره.

لقد تم إجراء عدة دراسات حول قابلية التأثر بتغير المناخ في الجزائر:
– وزارة البيئة و الطاقات المتجددة – التعاون الألماني GIZ ، تحليل المخاطر وقابلية التأثر بتغير المناخ ، 2018.
– MATEV – مركز مرسيليا للتكامل المتوسطي ، دراسة حول قابلية تأثر ولاية الجزائر وتكيفها مع تغير المناخ والأخطار الطبيعية ، المرحلة 1 – تقييم وتمثيل مصادر التأثر ، مارس 2013.
– مكتب الأمم المتحدة للحد من الكوارث، “لجعل الجزائر صامدة وتحقيق الحد من مخاطر الكوارث في الدول العربية”، مارس 2013.

يتجلى تغير المناخ في الجزائر، بشكل رئيسي في مخاطر الغمر الساحلي والفيضانات وموجات الحرارة والجفاف والتصحر وزحف الرمال وحرائق الغابات.