Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz


تم التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون، بين المركز الوطني لتكنولوجيات الإنتاج الأكثر نقاء

(CNTPP)، ومجمع “بلاط” المختص في صناعة مصبرات اللحوم، من أجل مرافقته للتقيد في انتاجه بتكنولوجيات تراعي النظم البيئية.

و تم التوقيع على هذه الاتفاقية, بمقر الوزارة, من طرف المدير العام للمركز الوطني لتكنولوجيات الإنتاج الأكثر نقاء, بهيج الدين هشماوي, والمدير العام لمجمع “بلاط “, مراد ملاح, تحت اشراف وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, سامية موالفي, وبحضور الأمين العام لوزارة الصناعة, صلاح الدين بلبريك, ممثلا لوزير الصناعة, بالإضافة الى اطارات أخرى من الوزارة و المركز.

و بهذه المناسبة أفادت السيدة موالفي, بأن دائرتها الوزارية “تسعى جاهدة للتقليل من التلوثات المنبعثة من المنشآت, بالتشجيع على اعتماد  تقنيات وتكنولوجيات إنتاج نظيف, وهو ما سيساهم في الولوج إلى اقتصاد أخضر و خلق فرص عمل”, مضيفة أن هذا الهدف يعتبر “مشترك بين القطاعات باعتباره قضية الساعة”.

من جهته, ثمن السيد بلبريك, في كلمة ألقاها باسم وزير الصناعة, هذه المبادرة, مؤكدا “دعم و مرافقة وزارة الصناعة في حماية البيئة من آثار المنشآت الصناعية”, معتبرا “امتثال المنشآت الصناعية للمعايير البيئية يشكل حافزا للقدرة التنافسية”.

و ذكر في هذا الإطار, بأن القطاع الصناعي ” قد وضع منذ أكثر من 20 عاما برنامجا للدعم يهدف إلى تحسين الأداء البيئي للشركات عن طريق تشجيعها على اعتماد نظام إداري وفقا للمعيار الدولي “ISO 14001”, مشيرا الى تسجيل “400 شركة معتمدة لهذا المعيار” .

و نوه, بأن قطاع الصناعة يمنح العديد من الفوائد للمستثمرين المعتمدين تكنولوجيات نظيفة بإمكانها حماية البيئة والموارد الطبيعية, و كذا امتيازات خاصة للأنشطة الصناعية الناشئة, لاسيما الأنشطة المرتبطة بالطاقة المتجددة.

بالإضافة الى ذلك, ” قام ذات القطاع بتركيب مصفاة هواء صناعية على مستوى جميع مصانع الأسمنت الجزائرية, و قد سمحت هذه العملية بالتقليل من الانبعاثات الناتجة منها”, حسبه.

و بدوره أكد السيد هشماوي, أن هذه الاتفاقية ” ستساهم في تحسين الأداء البيئي عبر تطبيق تكنولوجيات بيئية سليمة للوصول الى النجاعة البيئية المطلوبة”.

-وكالة الأنباء الجزارية-