Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

وجهت وزيرة البيئة، دليلة بوجمعة، يوم الخميس، تعليمات “صارمة” للمدراء الولائيين للقطاع في الجنوب، لتسريع إنجاز المشاريع المتوقفة بسبب جائحة كوفيد-19.

وصرحت السيدة بوجمعة للصحافة على هامش لقاء تقييمي جهوي مع مدراء البيئة لولايات الجنوب، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، انه “يتعين التسريع بصفة تدريجية في انجاز مختلف المشاريع التي تم الانطلاق فيها والتي تدخل في إطار تطوير فروع تثمين النفايات من اجل بناء اقتصاد اخضر” .

من جهة أخرى، أكدت بأن وزارة البيئة تعمل “جاهدة” على تكوين ومرافقة وتدعيم حاملي الأفكار والمؤسسات الناشئة في مجال الاقتصاد الأخضر حتى يضمنوا نجاح مشاريعهم في مجال الاقتصاد التدويري.

وبهدف ترقية المناخ العام للاستثمار، قامت وزارة البيئة بتبسيط الاجراءات الادارية لفائدة المستثمرين وذلك لتمكنيهم من الحصول على رخصة الاستغلال في ظرف وجيز ادناه 15 يوما واقصاه 20 يوما من اجل الانطلاق في مشاريعهم لفائدة المواطنين، تبرز السيدة بوجمعة.

وبعد ان دعت مدراء البيئة إلى القيام بمهامهم “ميدانيا” و”عدم المكوث بالمكاتب”، اكدت على ضرورة التقرب من المواطنين لتنفيذ ورقة طريق السياسة البيئوية.

كما دعت في سياق متصل إلى تطوير وترقية الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في مجال تدوير وتثمين النفايات وكذا تكثيف الزيارات التفتيشية للمؤسسات المصنفة.

اما بخصوص الأعمال التحسيسية والتربوية في مجال البيئة، ذكرت الوزيرة بإنشاء، على مستوى كل ولاية من الوطن، دارا للبيئة يتمثل دورها في التحسيس وكذا التكوين في المجال البيئي بالتنسيق الدائم مع المجتمع المدني لافتة إلى ان الحفاظ على البيئة يعتبر “قضية الجميع”.

اما في مجال تنظيف الأحياء، اكدت الوزيرة انه بالتنسيق مع الجماعات المحلية وبمشاركة الجمعيات الناشطة في المجال البيئي تم القيام بحملات في ولايات عديدة مضيفة ان الوزارة تعمل على تعميم هذه العمليات بولايات أخرى حيث ينتظر ان تنظم بها حملات تنظيف كل يوم سبت.