برج بوعريريج : إطلاق مشروع مندمج للتنمية المستدامة لمنطقة البيبان

برج بوعريريج – أعلنت وزيرة البيئة دليلة بوجمعة يوم الثلاثاء ببرج بوعريريج عن إطلاق مشروع مندمج للتنمية المستدامة لمنطقة البيبان ممول من طرف صندوق البيئة العالمي بتكلفة تقدر بـ 3,7 مليون دولار.

وأوضحت الوزيرة على هامش زيارة عمل قامت بها اليوم إلى هذه الولاية أنه تم اختيار منطقة البيبان التي تقع ما بين بلدية ثنية النصر التابعة لولاية برج بوعريريج و بلدية إيغيل علي بولاية بجاية من بين 20 كتلة جبلية تم تحديدها عبر الوطن في إطار مخطط تهيئة الإقليم لتجسيد مشروع مندمج و متكامل اعتبرته “تراثا محليا يجب الحفاظ عليه” ممول في إطار صندوق البيئة العالمي بتكلفة تقدر بـ3,7 مليون دولار.

وصرحت وزيرة البيئة أن الهدف من هذا المشروع هو “تثمين الموارد البيولوجية” و الذي سيتم تنفيذه من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة “فاو” ، و كذا “الحفاظ على التنوع البيولوجي والأنظمة الايكولوجية في هذه المنطقة الجبلية و السماح باستحداث تعاونيات تولد الثروة و تفتح فرص عمل و تحسين الإطار المعيشي لسكان هذه المنطقة” ، خاصة الشباب منهم للاستثمار في الموارد المحلية.

وبخصوص مشكل “الأميانت” الذي يؤرق سكان بعض مناطق عاصمة الولاية على غرار مناطق أخرى عبر الوطن و هي معسكر و جسر قسنطينة و مفتاح (الجزائر), أكدت الوزيرة أنه “تم التكفل بهذا الإشكال من خلال مناقصة وطنية” . وأضافت في هذا الصدد: “سنعمل بعدها على انتقاء أفضل العروض و سنقوم بتحيين الدراسات السابقة بهدف تحسين التعامل مع هذه المواد المضرة بالصحة”.

وبدار البيئة بعاصمة الولاية زارت الوزيرة معرضا شاركت فيه جمعيات و مؤسسات ناشطة في مجال البيئة إلى جانب تكريم عمال النظافة للمؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات . وعاينت أيضا مركز الردم التقني للنفايات المنزلية ما بين البلديات بمنطقة “بومرقد” وكذا مشروع إنجاز محطة تصفية مياه بذات المنشأة البيئية.

كما تفقدت وزيرة البيئة بعاصمة الولاية أشغال مشروع إزالة التلوث و إطلاق مشروع إعادة تأهيل المفارغ العشوائية بمبلغ 100 مليون دج.

aps