السيدة الوزيرة تشارك في قمة التحالف من أجل بحـر أبيض متوسط نموذجي آفاق 2030

شاركت اليوم السيدة وزيرة البيئـة الـدكتورة سامية موالفي في قمة التحالف من أجل بحـر أبيض متوسط نموذجي آفاق 2030، المقامة على هامش المؤتمر الدولي للطبيعة المنظم من طرف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (UICN).

أبرزت خلال مداخلتها الجهود الجبارة التي تبذلها الجزائر في الحفاظ عل الأنظمة البيئية البحرية على طـول سـاحل يبلـغ 1622 كم وباعتبارهـا واحـدة مـن 34 منطقـة هـامـة للـتنـوع البيولوجي العالم، أهمها:

🔴 الترسانة القانونية المهمة للتعامل مع القضايا البيئية والامتثال للإتزامات الدولية،

🔴 التقارير الوطنية للمراقبة والتقييم المدمج بخصوص الأهداف الايكولوجية للساحل، والتنوع البيولوجي، الأنواع غير المستوطئة المنبثقة من مشاورات تشاركية متعددة القطاعات.

🔴 المصادقة على المخطط الوطني والاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي.

🔴 تحيين الاستراتيجية الوطنية للتسيير المدمج للمناطق الساحلية سنة 2021.

هذه المبادرة ترتكز على مخطط عمل تم المصادقة عليه، يتضمن أربعة محاور أساسية مترجمة ميدانيا عبر 19 إجراء عملي هي: الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري، الحد من آثار الصيد، مكافحة التلوث البحري، واستدامة النقل البحري، حيث ستتكفل الجزائـر بقيادة المحور الأول وذلك بالنظر لخبرتها وتصميمها على حماية هذه الأوساط الطبيعية.

جدير بالذكر بأن قمة التحالف من أجل بحر أبيض متوسط نموذجي تهدف إلى إعادة إطلاق التعاون الإقليمي لحماية التنوع البيولوجي البحري والمساهمة في النقاشات متعددة الأطراف.