Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

اتفاق إطاري بين IUCN والجزائر لتعزيز التعاون في الحفاظ على النظم البيئية الطبيعية والتكيف مع تغير المناخ.

في إطار زيارة الوفد الجزائري إلى الأندلس ، السيد بلاتريش كامل الدين ، الأمين العام لوزارة البيئة والطاقات المتجددة الجزائرية والسيد أنطونيو ترويا ، مدير مركز التعاون من أجل المتوسط ​​في الـ IUCN- تم توقيع MED ، مذكرة إطارية للتعاون (MoU) في 6 نوفمبر 2019 في مالقة ، لتعزيز التصميم والتنفيذ المشترك للمشاريع والمبادرات في مجال الحفظ والإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي ، والمناطق المحمية ، والسياحة البيئية ، النظم البيئية الطبيعية والتكيف مع الآثار الضارة لتغير المناخ. سيتم تنفيذ مذكرة التفاهم لمدة أربع سنوات.

“هذا الاجتماع واعد من حيث التعاون ، مع الموعد النهائي الأول للمؤتمر العالمي IUCN ، الذي سيعقد في مرسيليا في يونيو 2020 ، للترويج للقائمة الخضراء للمناطق المحمية في الجزائر وتحديد الإجراءات الأولى للحلول القائمة على الطبيعة ، للمساهمة والاستجابة للخطة الوطنية للمناخ بهدف تقديمها إلى صندوق المناخ الأخضر للتمويل “، حسب قول محمد كامل الدين بلاتريتش ، الأمين العام لوزارة البيئة والطاقات المتجددة في الجزائر.

الهدف الرئيسي للمذكرة هو العمل بالاشتراك مع IUCN لتعزيز وتطوير الشبكة الوطنية للمناطق المحمية ، ولا سيما تلك الخاصة بالمناطق البحرية المحمية: سينصب التركيز على السياحة البيئية في المناطق المحمية ، والحفاظ على أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض ، وتعزيز الحلول القائمة على الطبيعة ، من خلال دور النظم البيئية في مكافحة تغير المناخ.

كما يرغب الطرفان في دعم منظمات المجتمع المدني الجزائرية لتطوير وتنفيذ الأنشطة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي وتعزيزه ، من خلال مبادرة PPI-OSCAN وغيرها من البرامج.

بالإضافة إلى توقيع الاتفاقية ، التقى وفدنا الوزاري مع السلطات الإقليمية في وزارة الزراعة والثروة السمكية والتنمية المستدامة في مقرها في إشبيلية ، لبدء التعاون الثنائي ، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة حرائق Fortes ، وتبادل أفضل الممارسات والدراية في السياحة البيئية ، في المناطق البحرية المحمية ، والتدريب وبناء القدرات في مجال إدارة النظم الإيكولوجية الطبيعية وأنواع النباتات والحيوانات المحمية.
كما زار الوفد الجزائري مقر المركز الدولي لتدريب سلطات وقيادات الأمم المتحدة. (UNITAR) في 07 نوفمبر 2019 في ملقة.

انتهت الرحلة الرسمية باجتماع مع فريق IUCN-Med في مقره الرئيسي في ملقة ، والإجراءات ذات الأولوية المحددة مسبقًا لبدء تنفيذ الاتفاقية الإطارية.

تألف الوفد الجزائري من الأمين العام للوزارة السيد كامل الدين بلاتريش ، ومديرة التعاون السيدة سهام مدني ، ونائبة مدير التكيف مع تغير المناخ والمنسقة بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة السيدة سعيدة لوار ، ونائب مدير الحفظ. الأراضي الساحلية والبحرية والرطبة السيد رؤوف الحاج عيسى.