Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

قسم النظم البيئية البحرية والساحلية:

لآلاف السنين ، كان البحر الأبيض المتوسط ​​”البحر في وسط الأرض” بمثابة مهد لعدد لا يحصى من الحضارات البشرية ، حيث سجل بعدًا مهمًا في تراثهم الثقافي وزودهم بالوسائل اللازمة لمعيشتهم بفضل السلع المتعددة والخدمات التي تقدمها النظم البيئية الساحلية والبحرية.

بالإجماع ، تعد النظم الإيكولوجية البحرية والساحلية موطنًا لرأس المال الطبيعي المهم ، المادي والبيولوجي ، وهي من بين أكثر النظم البيئية تعقيدًا وإثمارًا الموجودة على سطح كوكبنا ، ولا يزال ثرائها وتنوعها في الموارد الطبيعية مثيرًا للإعجاب. تمثل تلك الموجودة في البحر الأبيض المتوسط ​​حوالي 18٪ من التنوع البيولوجي البحري المعروف. هذا التنوع ، الذي يميز النظم البيئية الجزائرية أيضًا ، يرجع أساسًا إلى موئلين بحريين لهما دور إقليمي بيولوجي استراتيجي مهم من خلال المشاركة في سلسلة من العمليات البيئية ذات التأثير العالمي: مروج Posidonia Oceanica و المرجان الأصلي.

تستضيف النظم البيئية الساحلية والبحرية الجزائرية أيضًا مجتمعات حيوية أخرى تشكل مروجًا أو مروجًا أو غابات في منطقة euphotic من القيعان الساحلية ، على سبيل المثال: المروج مع Cymodosa nodosa و Zostera marina و Zosteranoltii ، التكوينات العضوية القائمة على vermetids (Dendropoma sp.) وكذلك الطحالب الجيرية

“يُحسب حاليًا في الجزائر ما يقرب من 4500 نوع بحري ، ويتكون هذا الثراء المحدد من أكثر من 71٪ من المفصليات والرخويات والأعنيات القاعية والأسماك والطحالب الكبيرة وأنواع العوالق الحيوانية. ثلاثة من أصل أربعة أنواع تمت مواجهتها وتحديدها على طول الساحل الجزائري تنتمي إلى واحدة من هذه المجموعات التصنيفية الست. (مصدر البيانات: SNGIZC 2020-2030).

تم الإبلاغ عن وجود عدد 11 من الثدييات البحرية (فقمة الراهب و 10 حيتانيات) في الجزائر من إجمالي 20 نوعًا وثلاثة أنواع فرعية مسجلة في البحر الأبيض المتوسط ​​(بما في ذلك البحر الأسود). Pinnipeds. الحيتان (mysticetes) ، البالين ، الدلافين وخنازير البحر (الأسنان) ، مسننة بفتحة واحدة (مصدر البيانات: برنامج الرصد الوطني للتنوع البيولوجي البحري والأنواع غير الأصلية في الجزائر ، IMAP).

    • تم تأكيد اختفاء حوت الباسك ؛
    • لا يزال يتعين التحقق من وجود فقمة الراهب ؛
    • وجود خنزير البحر غير مؤكد بنفس القدر

 

الطيور البحرية أو الطيور الساحلية: Procellariidae ، Phalacrocoracidae Sulidae

Phoenicoptaridae Pandionidae Falconidae Laridaesternidae Scolopacidae (مصدر البيانات: برنامج الرصد الوطني للتنوع البيولوجي البحري والأنواع غير الأصلية في الجزائر ، IMAP).

Laridaesternidae Scolopacidae (مصدر البيانات: برنامج الرصد الوطني للتنوع البيولوجي البحري والأنواع غير الأصلية في الجزائر ، IMAP).

Goéland d’Audouin, Larusaudouinii
مصدر: Slim Benyacoub

ومع ذلك ، فإن هذه النظم البيئية تتلقى أي نوع من الضغط البشري مما يزيد من تعقيد القيود التي تنشأ من أجل الحفظ والحفظ.

النهج الواجب اتباعه: إنشاء مسار علاقي مدني وصحي مع البيئة البحرية