Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

أكدت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, سامية موالفي, اليوم الثلاثاء بعنابة على ضرورة اعتماد العمل التشاركي والتنسيق بين مختلف القطاعات لكسب رهانات البيئة.

و أوضحت الوزيرة خلال زيارة عمل وتفقد خصت بها المنشآت التابعة لقطاعها بالولاية بأن إشكالية البيئة “مسؤولية الجميع من مسؤولين وسلطات محلية ومجتمع مدني ومواطنين وتتطلب التجاوب بقناعة مع كل ما يهم البيئة قصد التجسيد الفعلي والميداني لاستراتيجية حماية البيئة وتثمينها”.

و ذكرت السيدة موالفي في هذا الإطار بأن العديد من المشاريع المسجلة لفائدة قطاع البيئة و التي لم يتم تجسيدها، ستخضع للمراجعة و إعادة التوجيه لمعالجة إشكاليات مرتبطة بالبيئة وترقية المحيط و ذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة وتثمين الثروات الطبيعة وترقية المحيط العام للمدن والتجمعات الحضرية.

وثمنت الوزيرة في هذا الإطار مبادرة تهيئة موقع “بحيرة الريم” الذي يتربع على مساحة 57 هكتارا من المساحات الرطبة وأشرفت بذات الموقع على عملية غرس أشجار بهذا الفضاء الذي تحول إلى موقع طبيعي للراحة والاستجمام بالمخرج الغربي لمدينة عنابة.

كما نوهت الوزيرة بإسهامات المجتمع المدني بعنابة في نشر ثقافة البيئة وحماية المحيط و ذلك من خلال مبادرات جمعية الدراجة الخضراء ” قرين باك ” التي عرضت بالمناسبة أمام الوزيرة مبادراتها لنشر سلوكيات حضارية بمدرجات الملاعب خلال تظاهرة بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين “شان 2022” التي ستستضيفها الجزائر من 13 يناير إلى 4 فبراير المقبل.

وخلال جولتها الميدانية تفقدت السيدة موالفي موقع المفرغة العشوائية لبلدية سرايدي التي سيتم غلقها خلال أبريل المقبل قصد حماية الموقع الغابي بجبال الإيدوغ و إعادة تثمينه وتحويل نفايات البلدية إلى مركز الردم التقني “البركة الزرقاء” ببلدية البونى.

ولدى تفقدها لمركز الردم التقني “البركة الزرقاء” الذي يستقبل يوميا 530 طنا من النفايات لما مجموعه 600 ألف ساكن بدوائر عنابة و البوني وبرحال والحجار استمعت الوزيرة لعرضين حول مشروعي إنجاز خندق خامس لاستقبال ومعالجة النفايات بطاقة استيعاب تقدر بنحو خمس سنوات إضافة إلى مشروع عصارة النفايات.

و أكدت على ضرورة الاستثمار في الرسكلة و فرز النفايات موضحة بأن 75 بالمائة من النفايات الوطنية عضوية ويتوجب تثمينها وتحويلها إلى مورد لخلق الثروة.

كما زارت السيدة موالفي بالمؤسسة العمومية لصناعة معدات السكة الحديدية “فيروفيال” مختلف المعدات الصناعية التي تستخدم في النشاطات المرتبطة بالبيئة و يتم إنتاجها بالمؤسسة كمحطات معالجة المياه القذرة و مرامد النفايات و المقطورات الكباسة لرفع النفايات وغيرهم.

و أمام تنوع المعدات المنتجة بهذه المؤسسة دعت الوزيرة إطارات المؤسسة إلى الاجتهاد لإنتاج محطات لمعالجة ما تطرحه المؤسسات الصناعية من نفايات ملوثة.

وكالة الأنباء الجزائرية