Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

دعت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة، سامية موالفي، يوم الإثنين بسطيف الى تكريس التسيير الأمثل للنفايات باعتباره من أهم التحديات التي تراهن عليها لاستراتيجيات المتعلقة بحماية البيئة خصوصا في ظل التطور التكنولوجي والتغير في النمط المعيشي والاستهلاكي للفرد.

و أوضحت السيدة موالفي خلال إشرافها بجامعة فرحات عباس (سطيف1) على افتتاح فعاليات أسبوع المقاولاتية الخضراء (21 -23 نوفمبر) المنظم بمبادرة من الوكالة الوطنية للنفايات أن التسيير المدمج والمستدام للنفايات يتجسد بمساهمة الفاعلين في قطاع البيئة ويضمن ما اسمته ب “الانتقال من مفهوم النفاية إلى مادة يمكن اعتبارها موردا ينبغي استغلاله”.

و ذكرت الوزيرة بأن “الجزائر تبنت في سياساتها الوطنية استراتيجيات مدعمة و محفزة للاستثمارات في هذا المجال وسنت قوانين و تشريعات تعمل في اتجاه تبني الفكر المقاولاتي لنمو الاقتصادات الوطنية المحلية و اعتباره مقوم أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة آفاق 2030”.

و استنادا للسيدة سامية موالفي فإن “الدولة أولت أهمية بالغة لإدماج الشباب خاصة لحاملي المشاريع و تشجيع الاستثمارات من خلال وضع الآليات التنظيمية والتمويلية لدفع وإعادة بعث الاقتصاد وترقية الشغل ومكافحة البطالة”.

و قالت في نفس السياق أن “للمقاولاتية الخضراء بعد اقتصادي وبيئي أريد للجامعة أن تكون مشتلة لأفكار الطلبة في مختلف التخصصات تترجم إلى مشاريع خلاقة للثروة و لمناصب الشغل”، لافتة إلى أن “رسكلة النفايات تعد من أهم النشاطات التي تلقى تشجيعا من الدولة نظرا لأهميتها في نظافة المحيط و القيمة المضافة التي يمكن أن يحققها الاستثمار في هذا المجال”.

و أضافت في هذا الإطار أن “وزارة البيئة و الطاقات المتجددة أدرجت خلق فرص العمل وتعزيز المقاولاتية الخضراء كمحاور أساسية ليس فقط للانتقال الإيكولوجي لأنظمتنا الإنتاجية ولكن أيضا كأداة لتحقيق انتعاش اقتصادي مستدام خارج المحروقات أقل تلويثًا واستهلاكًا للطاقة والمياه و للمواد الخام”.

و تعمل ذات الوزارة من خلال الوكالة الوطنية للنفايات على إعداد وبعث برامج ونشاطات من شأنها المساهمة الفعلية لتعزيز التجسيد الفعلي للسياسة الوطنية لدعم حاملي المشاريع، إستنادا للوزيرة التي حثت الشباب على استغلال الفرص المتاحة من خلال الاختصاصات الكثيرة المتوفرة لتجسيد مشاريعهم في مجال تسيير النفايات.

و يندرج تنظيم أسبوع المقاولاتية الخضراء في إطار نشاطات التعاون بين الجزائر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الجزائر حيث يهدف إلى المساهمة في خلق ديناميكية داخل منظومة بيئية للأعمال في قطاع النفايات و تشجيع أنشطة استرجاع وتثمين النفايات لخلق فرص عمل و كذا الإعلام و التحسيس عن فرص الاستثمار الى جانب برامج الدعم وآليات التمويل المتاحة و تبادل الخبرات من أجل تطوير نماذج أعمال مستدامة, حسب المنظمين.

للإشارة فإن فعاليات هذا الأسبوع المقاولاتي -الذي حضر اشغال افتتاحه ايضا المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات السيد محمد كريم ومان و ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي في الجزائر السيدة بلاغتا أليكو – شهد عديد المداخلات و تنظيم ورشات ذات الصلة بموضوع تحدي المقاولاتية في تسيير النفايات.

وكالة الأنباء الجزائرية