Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

تم إطلاق دراسة تصنيف المنطقة البحرية والساحلية لجزيرة جزيرة رشقون بولاية عين تموشنت من قبل وزارة البيئة وشريكها في  الأمم المتحدة، مركز النشاط الإقليمي للمناطق المحمية بشكل خاص. وهذا بالتعاون مع الجهات الفاعلة المحلية في ولاية عين تموشنت.

تعتبر جزيرة رشقون جوهرة حقيقية لمجمع جزر غرب  الجزائر ، وهي رمز سياحي لولاية عين تموشنت ومكان للنشاط  الاجتماعي و  الاقتصادي المكثف، والذي يمكن أن يمثل تهديدًا كبيرًا لتراثها الطبيعي والثقافي والتاريخي إذا كان لن يكون لها رؤية واستراتيجية تهدف إلى تنميتها المستدامة في المستقبل القريب.

في الواقع ، أبرزت العديد من قوائم الجرد والخبرات العلمية الاهتمام. تراث وثراء الحيوانات والنباتات في الجزء البري والبحري من جزيرة رشقون، خاصة بالنسبة للنباتات والحيوانات تحت الماء التي تقدم تنوعًا ووفرة وحالة حفظ رائعة.

آخر موقع معروف لفقمة الراهب في الجزائر، تلعب جزيرة رشقون دورًا مهمًا في إمداد مناطق الصيد المجاورة ، ويفضلها وجود أعشاب Posidonia oceanica الكبيرة ووفرة الشقوق بسبب الطبيعة الوعرة جدًا في قاع البحر التي توفر الملاجئ بالنسبة للأنواع ذات القيمة التجارية العالية ، والتي يسعى إليها الصيادون بشدة في المنطقة. تتميز مياه جزيرة رشقون أيضًا بوجود العديد من الموائل والأنواع الرئيسية التي تعمل كمؤشر بيولوجي ، بالإضافة إلى العديد من أنواع الحيوانات البحرية الضخمة مثل الدلافين والسلاحف البحرية وأسماك السطح الكبيرة.

بالإضافة إلى أهمية مواردها البيولوجية، تتميز جزيرة رشقون أيضًا بموقعها الجغرافي داخل بحر البوران بالقرب من المحيط الأطلسي وقيمها الثقافية والمناظر الطبيعية الرائعة.

في الواقع، تعد منطقة جزيرة رشقون موقعًا به العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمتعلقة بالحفظ ، والتي يجب حمايتها على وجه السرعة لضمان الحفاظ على الوظائف البيئية وخدمات النظام البيئي التي تقدمها مواردها الطبيعية والتاريخية ووضعها الجغرافي الحيوي الخاص. ومن هذا المنطلق، أعطت وزارة البيئة الضوء الأخضر لـإطلاق دراسة تصنيف المنطقة البرية والبحرية لجزيرة رشقون والمياه المجاورة لها. من المهم أن نتذكر ، لهذا السبب ، أن موقع جزيرة رشقون يحظى بأولوية عالية بالنسبة لوزارة البيئة ، التي أدرجته في قائمة المواقع المحتملة للحماية في الجزائر في إطار أول خطة عمل وطنية لإنشاء مناطق محمية بحرية وساحلية ، أطلقتها وزارة البيئة في عام 2002. هذا الموقع ، الذي كان موضوع العديد من الدراسات والتقييمات منذ عام 2016 ، تم اقتراحه أيضًا من قبل وزارة البيئة كموقع محتمل لتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج الوطني لرصد التنوع البيولوجي البحري في التقييم المتكامل والرصد. إطار عمل البرنامج (IMAP). وبالتالي ، يُقترح أن تكون جزيرة رشقون موقعًا تجريبيًا لتنفيذ برنامج IMAP في الجزائر من خلال مجموعة من المؤشرات المشتركة المتعلقة بالموائل والأنواع المختلفة (مروج phanerogam ، والثدييات ، والطيور ، والسلاحف البحرية ، وما إلى ذلك).

من أجل إكمال عملية التصنيف بنجاح ، تعمل وزارة البيئة وشركاؤها على تعزيز النهج التشاركي والشامل لجميع أصحاب المصلحة المحليين والوطنيين لضمان ملكية المشروع من قبل أصحاب المصلحة ودعمهم الكامل. في مختلف مراحل الإنشاء والإدارة المنطقة المحمية البحرية والساحلية المستقبلية (MCPA) لجزيرة راشغون.

يتم تنفيذ عملية التصنيف بالتعاون الوثيق مع مركز النشاط الإقليمي للمناطق المحمية بشكل خاص (SPA / RAC) بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي (EU) من خلال المشروع الإقليمي IMAP-MPA نحو الوضع الإيكولوجي الجيد للبحر الأبيض المتوسط والسواحل من خلال شبكة من المناطق البحرية المحمية الممثلة بيئيًا والمدارة بكفاءة ومراقبتها ومؤسسة MAVA للطبيعة ، من خلال المشروع الإقليمي NTZ / MPA الذي تديره بشكل مشترك مناطق محظورة / مناطق محمية بحرية قابلة للاستمرار من الناحية المالية”.