Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

تتواصل فعاليات إحياء اليوم العالمي للبيئة المصادف لـ 05 جوان من كل عام والذي إعتمدت الجزائر كشعار لها : “السد الأخضر إصلاح للأرض وحماية للبيئة وضمان للأمن الغذائي”، وضمن البرنامج المسطر من طرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة لإحياء هذه التظاهرة، أشرفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة السيدة فازية دحلب ، صباح اليوم الأحد 02 جوان 2024 على مراسم حفل تكريم الفائزين بالمسابقة الوطنية “Scratch for Green Impact” بمقر فندق AZ بزرالدة -الجزائر.

تم تنظيم حفل توزيع الجوائز، بالشراكة بين المعهد الوطني للتكوينات البيئية التابع لوزارة البيئة و الطاقات المتجددة و المؤسسة الناشئة “GREEN TECH INNOVATION” الذي مثلها مديرها السيد ياسين قطاري و بحضور ممثلين عن القطاعات الوزارية منها التربية الوطنية و إقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، بالاضافة الى ممثلي كل من المرصد الوطني للمجتمع المدني و المجلس الأعلى للشباب و الأسرة الإعلامية.

وفي كلمتها الإفتتاحية بالمناسبة، أكدت السيدة الوزيرة أن الهدف من المسابقة هو تلقين فئة الشباب والأطفال لغة البرمجة في معالجة وتوثيق مختلف المواضيع البيئية كالمحافظة على الماء والطاقة ومحاربة البلاستك ذات الاستعمال الوحيد، وهو من بين الأهداف المسطرة لدى القطاع لتشجيع و تكثيف مثل هذه المبادرات قصد رفع مستوى الوعي البيئي لدى الجيل الصاعد.

كما وأعربت أن تحقيق التنمية المستدامة يكون بتكثيف الجهود التحسيسية التوعية والتربية البيئية لا سيما دور البيئة للولايات التابعة للمعهد الوطني للتكوينات البيئية الذي يقوم سنويا بإعداد وتنفيذ برنامج للتحسيس والتربية البيئية تحت إشراف و مرافقة وزارة البيئة و الطاقات المتجددة و بإشراك النوادي البيئية التي نصبت على مستوى المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها، والبالغ عددها اليوم 12.062 نادي جهز منه 2500 واستفاد29.000 منشطا به من دورات تدريبية في التربية البيئية مع الإشارة أنه سوف يتم تجهيز باقي النوادي البيئية مع نهاية السنة الجارية.

كما أشارت السيدة الوزيرة الى دور التحول الرقمي الذي من شأنه تحسين مكفاءة استخدام الموارد الطبيعية وكذا التقليل من التلوث من خلال تطوير البنية التحتية الذكية الخاصة بالمدن والنقل الذي يراعي تطوير الأنظمة الإلكترونية والخدمات اللوجستكية التي يتم صياغتها بما يساهم في التقليل من هدر الطاقة وتبسيط سلاسل التوريد وتحسين استخدامها بكفاءة عالية وبطريقة مقننة بما يخدم أهداف التنمية المستدامة.

ونوهت السيدة فازية دحلب، الى مساعي الدولة الجزائرية في تحيين الترسانة القانونية والتشريعية الخاصة بتكريس الرقمنة على أرض الواقع وذلك بما يخدم التراث الثقافي الطبيعي والبيئي ويحميه من التلف من خلال فتح المجال الرقمي والتنموي بأساليب حديثة مستدامة.

وفي ختام كلمتها هنأت السيدة الوزيرة جميع المشاركين و الفائزين في المسابقة المميزة، التي تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 سنة و التي تعكس ارادة الشباب في المساهمة في رقمنة الادوات البيداغوجية البيئية التي تساهم بدورها في بناء عالم أفضل وأكثر استدامة.

و أختتم الحفل بتوزيع الجوائز على الفائزين الثلاثة الأوائل من قبل السيدة الوزيرة.

الجذير بالذكر أن البرنامج المسطر من طرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة لإحياء اليوم العالمي للبيئة المصادف ل 05 جوان، ستستمر إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري.