Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

أشرفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة السيدة فازية دحلب على يوم دراسي وإعلامي حول المناطق الرطبة، وذلك اختتاما لفعاليات اليوم العالمي للمناطق الرطبة المصادف لـ 02 فيفري 2024، والذي جاء هذه السنة تحت شعار” المناطق الرطبة ورفاهية الانسان” وذلك بحضور ممثلي القطاعات والأسلاك الأمنية والمجتمع المدني،

وأكدت السيدة الوزيرة في كلمتها الافتتاحية أن:

✅إحياء هذا اليوم يهدف إلى زيادة الوعي بالأهمية الكبرى التي تكتسيها هذه المناطق ووظائفها الحيوية بهدف المحافظة على توازن الأنظمة البيئية، وهو أيضا مناسبة لإضفاء الوعي للحد من تدهورها، وتعزيز المحافظة عليها.

✅الجزائر تضم ما يفوق 2375منطقة رطبة طبيعية واصطناعية(2056 منطقة رطبة طبيعية و319 اصطناعية)، والتي تعتبر موردا ثمينا في مجال التنوع البيولوجي، حيث تلعب دورا كبيرا في المحافظة على موروثنا البيولوجي بما فيه النباتي و الحيواني ذو العلاقة الوطيدة مع رفاهية المواطن،

✅في إطار النظام العالمي الجديد الذي توصل اليه المؤتمر الـ 15 للأطراف حول التنوع البيولوجي بمونريال بكندا، الذي تمت المصادقة عليه سنة 2022، تم تحديد 23 هدف و4 توجيهات، تقتضي ضمان خضوع ما لا يقل عن 30 % من المناطق المتدهورة للنظم الإيكولوجية الأرضية والمياه الداخلية والبحرية والساحلية للاستعادة الفعّالة من أجل تعزيز وظائف وخدمات التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية بحلول عام2030.

✅وأبرزت السيدة الوزيرة جهود الجزائر على المستويات التنظيمية والتقنية والاستراتيجية للحفاظ على هذه النظم البيئية الهشة وحمايتها.

✅كما أكدت على المسؤولية الجماعية في اتخاذ إجراءات فعّالة وحاسمة من أجل مستقبل صحي ومستدام نرغب جميعنا ضمانه للأجيال القادمة، وأنه من الضروري التحرك نحو إنشاء مؤشرات رصد لهذا النظام البيئي الهام، وتكثيف الجهود في مجالات التعليم والتدريب والتوعية بأهمية حماية هذه المناطق الرطبة.

✅واعتبرت أن تنظيم هذا اليوم الإعلامي والتحسيسي، سيسمح بإبراز الجهود المبذولة في حماية هذه المناطق، وفي مكافحة كل أشكال التلوث لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

عرف هذا اليوم الدراسي زيارة افتراضية لجزر الحبيباس بوهران ، بالإضافة إلى مداخلات، اتبعت بجلسة نقاش واختتمت فعاليات هذا اليوم بقراءة التوصيات المستخلصة.