Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

قامت وزيرة البيئةالسيدة دليلة بوجمعة، بزيارة عمل وتفقد لولاية باتنة، انطلقت من المنطقة الصناعية لباتنة أين عاينت رفقة السيد والي الولاية كل من وحدة إعادة تدوير وتجديد الزيوت المستعملة SARL SAM INDUSTRIE، ووحدة إعادة تدوير وتحويل البلاستيك TOMPO PLAST ببلدية فسديس.

السيدة الوزيرةأكدت خلال معاينتها للمشروعين التابعين لخواص على ضرورة تحسيس المواطن لترسيخ ثقافة الفرز الانتقائي للنفايات كونها أصبحت اليوم مصدر عائد للاقتصاد الوطني في اطار الاقتصاد التدويري، لتتوجه بعدها إلى مركز الردم التقني لمدينة باتنة الذي يعرف انجاز محطة معالجة عصارة النفايات من طرف الوكالة الوطنية للنفايات Agence Nationale des Déchets وكذا الاستماع لعروض حول طرق تسيير واسترجاع النفايات بالولاية والعراقيل الموجودة لبحث حلول ناجعة لها.

السيدة الوزيرة عاينت خلال الزيارة مشروع إنجاز محطة معالجة عصارة النفايات من طرف الوكالة الوطنية للنفايات ذات سعة معالجة تقدر 80 متر مكعب في اليوم، يستخلص منها 60 متر مكعب من المياه الصالحة للاستعمال بعد إجراء التحاليل المخبرية الازمة عليها.

تلقت السيدة الوزيرة بعدها عرض من طرف مديرة مركز الردم التقني لولاية باتنة أين أستدت السيدة الوزيرة تعليماتها للوكالة الوطنية للنفايات لمرافقة المركز من أجل تحسين استغلال المركز ورفع قدرات المورد البشري للمركز، تلاها عرض من طرف مؤسسة النظافة والتزيين في البيئة CLEAN.BAT

السيدة الوزيرة استمعت لباحثين من جامعة باتنة بخصوص تثمين الغاز الحيوي في إطار تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين المؤسسة العمومية EPIC CET و #جامعة_باتنة.
انتقلت بعد ذلك لمعاينة مشروع إنجاز الحديقة الحضرية بباتنة لتستمع لعرض قدمه مكتب الدراسات المكلف بالمتابعة، أين أكدت الوزيرة للحرص على ما بعد الانجاز من أجل المحافظة على هذا المكسب كما طلبت توسعة حضيرة السيارات واستعمال مواد بناء أولية قابلة للرسكلة مع استخدام إنارة تعتمد على الطاقة الشمسية.

دوما في زيارة العمل والتفقد بولاية باتنة، قامت السيدة الوزيرة بغرس شجرة رمزية رفقة أحد مجاهدي المنطقة على مستوى الحظيرة الوطنية #بلزمة، أين أعلنت السيدة الوزيرة عن استعداد الوزارة لتمويل دراسة إنجاز مشتلة لانتاج شجرة أرز الأطلس “le Cèdre de l’Atlas”، كما أعلنت عن استعداد الوزارة كذلك لدراسة تصنيف مجال شجرة “الأيوال” -Genévrier Thurifère- كمحمية طبيعية.
لتختتم الخرجة بالوقوف عند #دار_البيئة أين قامت السيدة الوزيرة بزيارة المعرض المنظم بالمناسبة أين عرف مشاركة نوادي بيئية، جمعيات ناشطة في مجال البيئة، مؤسسات مختصة في الرسكلة واستخراج الزيوت النباتية وتركيب الألواح الشمسية، حيث استمعت السيدة الوزيرة لانشغالاتهم والعراقيل التي يواجهونها قصد إيجاد الحلول لها وكذا تشجيعهم لبذل مجهودات أكثر.