Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

أشرفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، السيدة فازية دحلب اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024 عن الانطلاق الرسمي لاشغال دعم اعداد المساهمة المحددة وطنيا CDN والاستراتيجية الوطنية منخفضة الكربون SNBC، في إطار مشروع دعم تجسيد اتفاق باريس للمناخ بالجزائر CLIMGOV2 و بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ و بحضور السيدة ممثلة وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، سعادة سفيرة دولة ألمانيا في الجزائر وبمشاركة مختلف القطاعات الوزارية وفعاليات المجتمع المدني.

وقد أشارت، السيدة الوزيرة من خلال كلمتها الى أن هذه المبادرة جاءت كاستجابة مباشرة لتجسيد التزامات الجزائر اتجاه اتفاقية باريس للمناخ، والتي تنص على تقديم المساهمة الجديدة في عام 2025 في دورة مدتها 5 سنوات. كما نبهت أنه من الضروري أن ندرك أن بلدنا يواجه العديد من التحديات الخاصة في مواجهة التغيرات المناخية، نذكر منها حالات الجفاف المتكررة، الفيضانات، وإن آثار هذه التحديات ملموسة وتتطلب اتخاذ إجراءات فورية وحازمة.

و أضافت السيدة الوزيرة أنه قصد تكريس ذلك، ستشمل مساهمتنا، تدابير قوية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، التي تعكس واقعنا الوطني بما يتماشى مع أهداف اتفاق باريس، كما سيتم تحديد القطاعات الرئيسية التي ستكون محل إجراءات عملية ملموسة، وتحديد السياسات والتدابير الفعالة، والأهداف القابلة للقياس ووضع استراتيجيات لتحقيق الأهداف التي تعزز النمو المستدام والعادل لبلدنا.

كما نوهت السيدة الوزيرة إلى أن دائرتها الوزارية مكلفة من قبل الحكومة، وفقا لمهامها، بإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التغيرات المناخية و التي تصادق عليها اللجنة الوطنية للمناخ التي تترأسها وزارة البيئة و الطاقات المتجددة.

ستضمن هذه الاستراتيجية الوطنية التنمية المستدامة العادلة، بضمان أمننا الطاقوي، المائي و الغذائي.