Gallérie

Contact

Tel: +213.(0).21.43.28.75
fax:+213 (0) 21 43 28 61

4 Rue des canons , Alger

contact@me.gov.dz

تعتبر تربية النحل نشاطا مهما لتنمية الزراعة من خلال التلقيح الذي يقوم به النحل ومن خلال إنتاجاته المختلفة ومناصب الشغل التي يوفرها والمداخيل الهامة التي يجنيها.

غير أن النحل يعاني اليوم بشكل مباشر أو غير مباشر من الاستعمال المكثف للمبيدات الحشرية (مبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات) التي تؤثر على نوعية العسل وبالتالي على صحة المستهلك.

مربي النحل مسؤول اليوم عن المنتجات التي يقوم بتسويقها وعليه أن يقوم بكل ما في وسعه لضمان جودة العسل بدءا من الخلية حتى البرطمان. وإذا حدث مشكل ما يجب أن يكون قادرا على إيجاد مصدره.

يهدف برنامج « حماية البيئة والتنوع البيولوجي للساحل الجزائري(PEBLA) » ، الذي تنفذه وزارة البيئة بالشراكة مع وكالة التعاون الألماني من أجل التنمية ( GIZ)، بشكل خاص إلى تطوير سلاسل القيم للمنتوجات الناجمة عن الموارد البيولوجية كالعسل وضمان إنتاج تربية النحل وفقا لمتطلبات الزراعة البيولوجية.

في هذا السياق تم إعداد هذا الدليل قصد تسهيل تطور قطاع تربية النحل نحو طريقة إنتاج بيولوجية. تصف هذه الوثيقة التقنية، الموجهة لجميع الفاعلين في هذا القطاع، طرق التربية والإنتاج وأيضا القواعد والإجراءات المطبقة قصد الوصول إلى إنتاج واعتماد للمنتجات في الزراعة البيولوجية.

يتعين على كل مربي نحل يرغب في تثمين إنتاجه في الزراعة البيولوجية وكذلك المنتجات الناجمة عن معالجتها أن يتم اعتماده وفقا لمعيار (AB ) وأن يلتزم بعقد لدى هيئة إصدار الشهادات. التنظيمات البيولوجية المطبقة في الجزائر هي :

ـ معيار إيكوسيرت العضوي (EOS) : معيار معمول به في أوروبا.

ـ البرنامج العضوي الوطني (NOP) : معيار معمول به في الولايات المتحدة الأمريكية.